http://www.alaqsa.com/
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منجرة الأقصى
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اغانى اطفال رائعة
تاريخ فلسطين / الجزء الثالث Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 07, 2009 5:04 pm من طرف admin

» اجمل اغانى لعمرو دياب
تاريخ فلسطين / الجزء الثالث Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 05, 2009 6:50 am من طرف admin

» اروع اغانى تامر حسنى
تاريخ فلسطين / الجزء الثالث Icon_minitimeالأحد أكتوبر 04, 2009 6:18 pm من طرف admin

» نضارة وجهك في ثلاث دقائق...
تاريخ فلسطين / الجزء الثالث Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 26, 2009 1:32 pm من طرف نهاد

» تجاعيد الوجة و ماسكات التجاعيد
تاريخ فلسطين / الجزء الثالث Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 26, 2009 1:31 pm من طرف نهاد

» الورد يساعد على الأسترخاء
تاريخ فلسطين / الجزء الثالث Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 26, 2009 1:29 pm من طرف نهاد

» الصيــــــــــــــــــــــــــــــــــــام
تاريخ فلسطين / الجزء الثالث Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 26, 2009 1:04 pm من طرف نهاد

» موضوع عن الشباب والبنات
تاريخ فلسطين / الجزء الثالث Icon_minitimeالإثنين أغسطس 24, 2009 12:19 pm من طرف نهاد

» اجمل ما قالوا عن الحب
تاريخ فلسطين / الجزء الثالث Icon_minitimeالإثنين أغسطس 24, 2009 12:10 pm من طرف نهاد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 تاريخ فلسطين / الجزء الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin



عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

تاريخ فلسطين / الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ فلسطين / الجزء الثالث   تاريخ فلسطين / الجزء الثالث Icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2009 3:34 pm

تاريخ العائلة
في اوائل القرن السادس عشر عهد السلطان سليمان إلى ال ابوغوش حماية الحجاج الأجانب الذين كانوا يصعدون إلى القدس ومنحهم "فرمان" يسمح لهم بفرض اتاوة (خاوة) على الحجاج و السياح الأجانب, وهي رسوم كانت تفرض على الاجانب الذين يسلكون الطريق من الساحل إلى القدس. أما الكنائس والاديرة المسيحية في القدس فكانت تحصل على حق المرور لزوارها مقابل دفع رسوم لال ابوغوش بانتظام(انظر الكسندر شولش الترجمة العربية).كانت فلسطين تشكل الجزء الجنوبي من سوريا والحكومة السورية كانت حكومة لامركزبة اي اقطاعات تحكمها حكومة امراء ومشايخ. وكان كل شيخ يمارس نوع من الحكم الذاتي على منطقتته. فكان ال ابوغوش يحكمون بني مالك وبني حسن وبني زيد وبني مرة وبني سالم في مناطق جبال القدس والوادية وكان شيوخ هذه المناطف جميعهم تابعين لسلطة ال ابوغوش (قارن فين: ستيرينج تايمز, قارن ايضا الدباغ: بلادنا فلسطين). وكان يتبع منطقة بني مالك اي ال أبوغوش زهاء 22 قرية. كان ال ابوغوش يفرضون على فلاحي المناطق الواقعة تحت سيطرتهم ضرائب رسمية واتاوات وغرامات غير منتظمة ويسلمون نسبة منها إلى الحكام العثمانيين المختصين اثناء حملات جمع الضرائب. وكانت علاقة فلاحي القرى المذكورة اعلاه وال ابوغوش علاقة ولاء يتمتع من خلالها الفلاحون بحماية ورعاية ال ابوغوش. واذا اختلف اثنان كانا يتقاضيان عند شيخ ابوغوش زعيم العائلة ويقبلون حكمه لا محالة. ومن خالف العادات او اخل بالتقالبد سجن في سجنهم. استعمل ال ابوغوش كنيسة قديمة كسجن لسجنائهم. كما كان لال ابوغوش عسكر هدفه حفظ الامان والدفاع عن المنطقة التابعة لهم. فكانت السلطة القضائية والتنفيذة والعسكرية والاجتماعية جميعها في أيدي زعماء ال أبوغوش في تلك المناطق.
تميزت ابوغوش حينذاك ببيوتها الحجرية المنيعة, كما تميزت ببرجها المحصن الملفت للنظر وهو المقرالرئيسي لشيخ العائلة الذي وصف من قبل الأوروبيين السياح بأنة "قصر حقيقي .... وكأنة حصن دفاعي" (قارن تيشندورق ص 165 , فارن ايضا شولش الكسندر, الترجمة العربية ص 224). تميزت ابوغوش أيضا ببقايا كنيسة صليبية مصونة صونا جيدا استعملت كاسطبل لخيول ال ابوغوش (نفس المصدر) وبقايا كنيسة اخرى بيزنطية اتخذها ال ابوغوش سجنا لسجنائهم من عام 1756 إلى عام 1834 حيث استولى عليها الحاكم المصري أثناء احتلال مصر لفلسطين (1831-1840).
روي عن الليدي ستانهوب (ابنة لورد إنكليزي وابنة اخت رئيس وزراء بريطانيا ويليام بيت وقريبة سير سيدني سميث الذي كان له مع الشيخ إبراهيم ابوغوش, زعيم ال ابوغوش في ذلك الوقت, مراسلات عندما كان يحاصرعكا وانتصر فيها على قوة نابوليون) عندما زارت القدس انها سافرت من مصر إلى يافا حيث خرجت راكبة إلى القدس تحف بها كوكبة عظيمة من الحرس. وجرت العادة قي ذلك الوقت ان كل مسافر إلى القدس مارا بأبوغوش عليه ان يقدم احترامه إلى شيخها, وعندما اقتربت الليدي ستانهوب من برج العائلة نزلت لتقدم احترامها للشيخ. وروي عن الشيخ إبراهيم ابوغوش انه أعجب بتلك السيدة لدرجة انه اقام لها مأدبة غداء وسرح الحراس ليحرسها بنفسه. وكان ذلك قي عام 1811 م (قارن رحلة كنغليك إلى المشرق, الترجمة العربية-عمان 1971 ص 33) كما روي أن الليدي ستانهوب عادت مرة اخرى في العام التالى وقابلت الشيخ إبراهيم ابوغوش للمرة الثانية وسرالشيخ ابوغوش بقدومها واصر ان يرافقها بصحبة حاشيته إلى القدس (نفس المصدر).وهذه احدى الوثائق التاريخية من سجلا ت المحكمة الشرعية تبين علاقة ال ابوغوش بحراسة الطريق وثيقة عمرها 200سنة تقريباعام 1232 هجري حيث تبين هذه الوثيقة ان الشيخ إبراهيم ابوغوش يتنازل عن حق عائلة ابوغوش من المعتادالتي تاخذها من بطريك الفرنج عند دخوله مدينة القدس فقط(انه لما كان بحسب القوانين السلطانية لاجل المحافظة والمحارسة مرتبا من قديم الزمان على طايفة الروم القاطنين بدير العامود حتى دخول ريسهم إلى محروسة القدس مبلغا من معلوم مقدرا إلى عرب الحارات وعرب العويسات بموجب الدفاتر القديمة المختومة بختمهم إلى عائلة ابوغوش حضريوم تاريخه عمدةالمشايخ الموقرين الشيخ إبراهيم ابوغوش شيخ مشايخ قرا القدس الشريف والمتكلم على عايلتهم عايلة ابوغوش المزكور وحضر بحضوره فخر ملته المسيحية الراهب كلانتوسيوس وكيل رهبان الفرنج المرسومين واقرواعترف واشهد على نفسه الشيخ إبراهيم ابوغوش بحسب اختياره ورضاه عن طيب قلب وانشراح صدر من غير اكراه له في ذلك ولا اجبار عالما بمعنى هذا الاشهاد وما يترتب عليه بحسب كلمته وشيخته واصالته واشهد على نفسه ان هذا المعتاد المزكور المرتب لعايلتنا عايلة ابوغوش حين دخول وذهاب الريس من القدس وضبطه منصب المريسة بالقدس الشريف وانه اذا اراد الريس المرسوم واراد التوجه لبلاده فلا نطالبه بشيء وايضا اذا اراد الريس المسفور الخروج من القدس لزيارة بعض المحلات بهذا الاقليم وبهذه الديار وهذا يسمونه فيما بينهم الدورة ثم يرجع بنفسه للقدسوانه برضاناقد اسقطنا حقنا من المعتاد المرتب لعايلتنا عايلة ابوغوش حين ذهاب الريس من القدس لبلاده وجعلنا بدله حين حضور الريس للقدس ناخذ المعتاد لنا بموجب الوصولات المختومات بختمنا وان وكيل الفرنج المتكلم على جماعته المرسوم قبل ورضىينا بذلك وكلامنا قبل هذا وارتضاه والزم العمل بمقتضاه ومن الان وصاعدا ليس لنا حق عند الرهبان المرسومين الا بوقت دخول الريس فقط كما ذكر وانه عند خروجه ليس لنا عندهم لاجزى ولا مصرية الفرد اقرارا واعترافا واشهادا صحيحا شرعيا .وصدق على ذلك كله وكيل الافرنج المرسوم وقبل ذلك وارتضاه كما ذكر وشرح اعلاه وعلى بما وقع تحديدا في غزة شهر رجب الفرد سنة اثنتين وثلاثين ومئتين وألف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ana1.yoo7.com
 
تاريخ فلسطين / الجزء الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ فلسطين/ الجزء الرابع
» تاريخ فلسطين/ الجزء الخامس
» تاريخ فلسطين/ الجزء السادس
» تاريخ فلسطين / الجزء الاول
» تاريخ فلسطين / الجزء الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.alaqsa.com/ :: لاجل فلسطين-
انتقل الى: