فلسطين في عهد المماليك
كان المماليك هم من اخرج آخر الصليبيين من فلسطين وهم من هزموا المغول بقيادة هولاكو حفيد جنكيز خان ، وامتدت فترة سيطرتهم ما بين عامي 1260 إلى الغزو العثماني لمصر عام 1517 ، وظل اسمها "جند فلسطين" وقسمت إلى ستة اقضية هي[list=1]
غزة
اللد
قاقون
القدس
الخليل
نابلس
فلسطين تحت الحكم العثماني
هزم العثمانيون المماليك في حدود 1517 وكانت الدولة العثمانية سيطرت على فلسطين عام 1516 بعد معركة مرج دابق في 23 آب أغسطس من ذلك العام، وعينت القسطنطينية حاكما محليا عليها ، كانت البلاد قد قسمت إلى خمسة مناطق تسمى سناجق هي سنجق القدس وغزة وصفد ونابلس واللجون، وكانت جميعها تابعة لولاية دمشق، ولكن كان الحكم إلى حد بعيد في أيدي السكان المحليين . وتم اعادة اعمار المرافق العامة في القدس على يد سليمان القانوني عام 1537.
وقعت أجزاء فلسطين المختلفة وعموم بلاد الشام تحت سيطرة عائلات وكيانات متعددة في فترة الدولة العثمانية تراوحت بين الولاء والعداء للدولة المركزية، راجع ابوغوش, ظاهر العمر، معنيون.
آل أبوغوش
ال أبوغوش, عائلة فلسطينية من الاقطاعيين القدماءوزعماءعشائر اليمنية والقيميين على طريق القدس..يافا, عرفوا بسيادتهم على جبال القدس وصفهم احدالمورخين بانهم الملوك الغير متوجين في عهد الحكم العثماني. اما عن اصل العائلة يقول بعض المؤرخين ان ال أبوغوش ليسوا من أصل عربي بل انهم من الشركس جاءوا إلى فلسطين مع السلطان سليم في مطلع الحكم العثماني ونزلوا غربي القدس (أنظر الكسندر شولش, الترجمة العربية, كامل العسلي, الجامعة الأردنية -عمان). وقال اخرون (بعض الإسرائيليين) ان عائلة اابوغوش هم احفاد الصليبيين الذين نزلوا القدس في القرن الثاني عشر الميلادي. اما ال ابوغوش انفسهم وبعض المؤرخين, وهم الاغلبية, فيقولون ان ال ابوغوش من أصل عربي, جاءوا من الجزيرة العربية بصفتهم امراء اليمن, جاءوا من اليمن إلى مصر ثم إلى فلسطين مع السلطان سليمان واتخذوا جبال القدس مقرا لهم (قارن المخطوطات الملكية المصرية). ومع الوقت اختلط ال ابوغوش باهل فلسطين الأصليين الذين كانوا يقطنون جبال القدس حينذاك وهم من أصل كنعاني, عن طريق الزواج والمصاهرة, كما اختلطوا باحفاد الصليبيين الذين تواجدوا في جبال القدس حينذاك. وال ابوغوش هم بنومالك اليمانية . أما"أبوغوش" فهو لقب. ويقول البعض ان اصل الكلمة "ابوغوث" بالثاء وليس بالشين.
هناك من يقول ان لقب ابوغوش بدء في القرن الثامن عشر الميلادي نسبة إلى أحد زعماء العائلة, محمد الملقب ابوغوث, وكان اول ظهور له في السجلات المدنية للمحاكم الشرعية في القدس حيث سكن قرية العنب التي تزعمها وسميت باسمه, ومن اولاده عيسى وعبداللة الملقب ابوقطيش . يقال أيضا ان هناك قبائل لها علاقة قرابة مع ال ابوغوش مثل عشيرة البطاينة والسيوف في الأردن وال ابوبكر وفرعهم الاحمد في جنين ومنهم نجيب الاحمد وابنه عزام الاحمد وهولاء من قبيلة شمر الطائيةوهي من اقوى وامنع القبائل العربية على الاطلاق وانتشرت في الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام وابرز من ظهر منها ال الرشيد الذين اقاموا دولة قبل دولة ال سعود.
والرواية الاخيرة هي الاصح كون الزيارات متبادلة وقائمةحتى يومناهذا بين ال ابوغوش والعشائر المذكورين سابقا. اما مسالة الاصل الشركسي والاصل الصليبي فهي لا اساس لها اطلاقا.
عرف شيوخ ابوغوش بأنهم امراء اليمن او الامراء اليمانية ونتيجة لتسيدهم في جبل القدس كان يطلق على مشايخهم شيوخ مشايخ جبل القدس كما هو ثابت في سجلات المحكمة الشرعية. ظهر منهم الشيخ إبراهيم ابوغوش شيخ مشايخ جبال القدس والشيخ عثمان ابوغوش الذي عرف عنه انه جند 500 مقاتل من بني مالك ضد نابليون عام 1899م والشيخ عبدالحميد ابوغوش الذي اشتهر بوطنيته وكان صديقا للسلطان الاطرش والشيخ مصطفى ابوغوش الملقب بسلطان البر والشيخ نمر ابوغوش الذي اقام دولة داخل دولة والشيخ سعيد ابوغوش الذي اشتهر بتدينه ووطنيته.
ومقر عائلة ابوغوش يقع على بقعة "قرية يعاريم" الكنعانبة وكلمة "يعاريم" كلمة كنعانية وتعني "الغابات". وفي العهد العربي الاسلامي عرفت قرية يعاريم باسم "قرية العنب". وفي القرن الثامن عشر حملت هذه البقعة اسم العائلة "ابوغوش". و" أبوغوش" بلدة صغيرة غربي مدينة القدس وتبعد عن القدس حوالي 10 كيلومتر. كانت العائلة عند نزولها جبل القدس مكونة من بضغة افراد اي من اربعة اخوة(إبراهيم وعثمان وجبر وعبد الرحمن)وكبر عدد افراد العائلةعن طريق الزواج والمصاهرة وكبرمعه مقرالعائلة ثم اصبح مجموعة من البيوت, ثم تطورت هذه البيوت إلى بلدة صغيرة. وتتميز أبوغوش عن البلدان الأخرى بأن جميع سكانها من عائلة واحدة. وتسمى أيضا "قرية أبوغوش" بسبب حجمها الصغير وموقعها بين القرى القريبة من مدينة القدس, ولكنها تختلف عن القرى بأن أهلها (النساء) كن يلبسن الزي المدني التركي "الكاب" المألوف في المدن الفلسطينية.
منقول للفائدة